الجمعة 3 مايو 2024
الرئيسية / أخبار الإتحاد / آخر الأخبار / أمين «الاتحاد العربى لعمال النفط والمناجم والكيماويات»: نرفض العمل القسرى فى قطر وقادرون على حماية عمالنا

أمين «الاتحاد العربى لعمال النفط والمناجم والكيماويات»: نرفض العمل القسرى فى قطر وقادرون على حماية عمالنا

أكد المهندس عماد حمدى، الأمين العام للاتحاد العربى لعمال النفط والمناجم والكيماويات، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أن صناعة الدواء أمن قومى ويجب الاهتمام بها، مشيراً إلى أن سياسة تصفية شركات الأدوية مرفوضة لأن تطويرها سيكون أفضل اقتصادياً، وقال حمدى فى حوار لـ«الوطن» إن الانتخابات العمالية ستتم بمجرد إقرار قانون المنظمات النقابية، موضحاً أن التعددية النقابية مرفوضة فى مصر، والقائمة السوداء التى يتشدق بها البعض داخل منظمة العمل الدولية مجرد «شو إعلامى»، وأضاف أن نقابة الكيماويات سترسل ملف تطوير شركة النقل والهندسة إلى رئيس الجمهورية.. وإلى نص الحوار:

■ بداية ما سبب ارتفاع أسعار الدواء ونقص بعض المستحضرات؟

– طالبنا أكثر من مرة بضرورة امتلاك الدولة قطاعاً عاماً وقطاعاً خاصاً قويين يتنافسان من أجل المواطن البسيط، وعندما تراجعت نسبة الإنتاج فى السوق المحلية أصبح من الصعب تلبية احتياجات الناس، فاضطر المواطن للتعامل مع الدواء المستورد باهظ الثمن، ولكن مؤخراً أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تشكيل لجان تقصى حقائق للنظر فى أسباب تدهور الحصة السوقية لشركات الدواء المصرية التابعة للدولة، وبالفعل بدأت هذه اللجان عملها ويتم حصر هذه المشكلات فى المرحلة الحالية، ونأمل أن تعود الشركات لقوتها فى السوق، لأن صناعة الدواء هى أمن قومى يجب التعامل معها بحذر.

«حمدى» لـ«الوطن»: صناعة الدواء أمن قومى وتصفية الشركات مرفوضة

■ وما موقف «القابضة للصناعات الكيماوية» من الشركات التى تتبع نهج التصفية؟

– نحن كشركة قابضة وكنقابة عامة للعاملين بالصناعات الكيماوية نرفض تماماً تصفية الشركات، لأنها ليست حلاً ولكن على أصحاب الشركات والمسئولين عنها البحث عن إمكانية تطويرها بدلاً من التصفية.

الانتخابات العمالية ستتم بمجرد إقرار القانون والتعددية النقابية مرفوضة فى مصر والقائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية ليست أكثر من «شو إعلامى»

■ لماذا توقف مصنع الأسمدة بطلخا مؤخراً عن العمل 13 يوماً؟

– لا يمكن أن نتحدث عن التوقف دون معرفة الأسباب، لذا كان ضرورياً أن يتوقف المصنع مؤقتاً لإجراء عمرة وإزالة مناطق تسبب اختناقات للعاملين كان لا بد من علاجها، والهدف من هذه العمرة أن تعود الشركة للعمل بشكل مستمر دون توقفات لتوفير الغاز.

■ وماذا عن مصنع النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية؟

– هناك قاعدة اقتصادية تقول إنه لكى تحقق نتائج جيدة لا بد أن تكون هناك استمرارية فى التشغيل، ورؤية شاملة لمصنع النصر، حيث يتم عمل دراسات لتنفيذ بعض العمرات ليتمكن المصنع من تحقيق ما هو مطلوب منه، وسنجنى الثمار هذه قريباً.

■ لماذا تحدث أزمة دائماً عند إقرار أى علاوة؟

– عدم وضوح الرؤية هو سبب المشكلات، فعندما أقرت الحكومة ولجنة القوى العاملة بالبرلمان العلاوة للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، لم يتم تصنيف العلاوة، فمن غير المقبول أن يتم تصنيف من لهم الحق فى صرف العلاوة عند بدء الصرف، ونحن كممثلين عن العمال نسعى لتطبيقها على الجميع دون استثناء.

■ وماذا عن شركة النقل والهندسة؟

– هذه الشركة جوهرة مكنونة لم يتم اكتشافها حتى الآن، لأن صناعة الإطارات من الصناعات المهمة، التى تحقق عائداً ضخماً على الاستثمار يقدر بنحو 25 – 35%، كما أن هذه الشركة تمتلك عمالة متميزة جداً وتم تدريبها على أعلى مستوى، ويجب على الإدارات المعنية النظر بشكل مختلف للشركة، وهنا أتساءل لمصلحة من لم يتم تطوير الشركة حتى الآن؟ ونحن نعكف الآن على إعداد ملف لوزير قطاع الأعمال ولرئيس الوزراء لبحث هذا الأمر، وقد يصل الأمر إلى إرسال ملف النقل والهندسة لرئيس الجمهورية.

■ كيف ترى إدراج مصر على قائمة الملاحظات بمنظمة العمل الدولية والمعروفة بالقائمة السوداء؟

– فكرة القائمة السوداء ليس لها أساس من الصحة ولا توجد قائمة سوداء أو بيضاء ولكن هناك قائمة ملاحظات قصيرة ودول اقتصادية كبيرة أُدرجت عليها، بسبب بعض ملاحظات لجنة معايير المنظمة، ومع زوال الملاحظات يتم رفع الاسم من القائمة، ولكن القائمة لم ولن تؤثر على اقتصاد مصر كما يروج البعض.

■ وماذا عن انتخابات اتحاد العمال والنقابات العمالية؟

– بمجرد صدور قانون التنظيمات النقابية الذى تتم مناقشته فى لجنة القوى العاملة بالبرلمان، سوف تجرى انتخابات الاتحاد والنقابات العمالية، وباب الاتحاد مفتوح أمام الجميع لمن لديه الرغبة فى خوض الانتخابات.

■ وماذا عن التعددية النقابية؟

– نرفض التعددية النقابية لأنها تضعف الحركة النقابية فى مصر، وليست التعددية معياراً أساسياً فى الحركة العمالية كى تتفق مع كل الدول.

■ ما رؤيتك التى ستقدمها للاتحاد العربى بعد انتخابك فى منصب «الأمين العام»؟

– الاتحاد من أقدم الاتحادات المهنية العربية، وأهمها على الإطلاق، ويضم فى عضويته منظمات نقابية من ١٤ دولة، ونحن كاتحاد نسعى لإصلاح ما أفسدته السياسة، ولدينا رغبة حقيقية فى أن نكون امتداداً للخطط الإصلاحية التى تسعى للنهوض بالدول العربية، وسنعمل على تقارب العمال العرب فى الشركات التى تقع تحت مظلة الاتحاد، من خلال برامج مشتركة وما يعرف بسد الاحتياج العربى الداخلى من العمالة الماهرة المدربة، ونرغب فى أن نكون البذرة لإحياء السوق العربية المشتركة، من خلال الاقتراح الذى تقدمت به للاتحاد حول مبادرة الاكتفاء أو التكامل السلعى ورحبوا بها.

■ كيف ينظر الاتحاد العربى لعمال النفط للعمل القسرى فى قطر؟

– قطر ليست عضواً بالاتحاد، لكننا نرفض أى شكل من أشكال العمل القسرى فى أى مكان، وقطر ليس بها اتحاد عمال يدافع عن حقوق عماله، ولذلك أطالب من يتحدثون ويطالبوننا بالديمقراطية أن يطبقوها على أنفسهم أولاً.

■ وكيف تنظر لأزمة تأخر صرف رواتب العمال الموجودين فى قطر؟

– نحن ضد أى انتهاك لحقوق أى عامل، خاصة من يعمل خارج الديار بحثاً عن لقمة العيش بكرامة، وعلى المسئولين فى قطر مراجعة موقفهم تجاه العمالة المغتربة، ونحن لن نسمح بانتهاك حقوق أى عامل مصرى يعمل فى قطر.

■ ماذا عن الاكتشافات البترولية فى مصر؟

– الرئيس عبدالفتاح السيسى يولى الاكتشافات البترولية اهتماماً كبيراً، ومنذ فترة ذهبنا أنا ومحمد سعفان وزير القوى العاملة إلى إيطاليا والتقينا رئيس مجلس إدارة شركة إينى التى لها أعمال تنقيب فى مصر مثل حقل ظهر، وأكد أن مصر قادرة على الوصول للاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى خلال عامين تقريباً، والاستقرار الأمنى الذى نعيشه الآن سيفتح الباب أمام شركات التنقيب الأجنبية لزيادة أعمالها فى مصر.

 

المصدر : جريدة الوطن

شاهد أيضاً

“الإتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات” يعلن عن عقد مؤتمر تكاملي العام المقبل

وجه اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات، برئاسة المهندس عماد حمدي التحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *